شبكة ومنتديات العجولي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ومنتديات العجولي

{قرية عجول}{اثار}{تراث}{حضارة}{اغاني شعبية}{مقالات}{افلام}{صور}{قصص}
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاقسام العامة

الاقسام الرئيسية
عجول والتراث
البلد القديمة
صور من البلد القديمة
عجول حاليا
الطابون العجولي
التاريخ العام لقرية عجول
التراث العجولي
اغاني من التراث
صور تراثية
امثال من عجول
الاعراس
القصص التراثية
الالعاب الشعبية
من الطابون
كراديش العدس
فرايك السمسم
اقراص الزعتر
المسفن
قعد البيض والدعبوب بالعصفور
اقسام ثانوية
مقالات عن عجول
فيديو عن عجول
الزراعة في عجول
الحيوانات في عجول

مواضيع مماثلة
تصويت
هل توافق ان تعود الحياة كما كانت في الماضي ،خالية من اساليب الوسائل الحديثة
نعم ،اوافق
نصائح بصوت التراث Vote_rcap33%نصائح بصوت التراث Vote_lcap
 33% [ 1 ]
لا، ،ارفض
نصائح بصوت التراث Vote_rcap33%نصائح بصوت التراث Vote_lcap
 33% [ 1 ]
% ،بعض الشئ
نصائح بصوت التراث Vote_rcap33%نصائح بصوت التراث Vote_lcap
 33% [ 1 ]
لايوجد اجابة
نصائح بصوت التراث Vote_rcap0%نصائح بصوت التراث Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 3
التصفح للمنتدى

لمشاهدة افضل للمنتدى
يرجى تحميل فيرفوكس
من هنا

عالماشي
/ع الماشي/
اختر ما تريد

شبكة ومنتديات العجولي
{الغربال}

شبكة ومنتديات العجولي
{الهاون}

{المحراث}


{الاعراس الشعبية}

{موسم الحصاد}

{موسم قطف}
{الزيتون}



{السماق}

{موسم قطف}
{وعصيرالبندورة}


{الضيافة}


{الطابون الفلسطيني}

مقطع صوت

 

 نصائح بصوت التراث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسيد مخالفة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
اسيد مخالفة


ذكر
عدد المساهمات : 184
العمر : 28

نصائح بصوت التراث Empty
مُساهمةموضوع: نصائح بصوت التراث   نصائح بصوت التراث Icon_minitimeالأربعاء يونيو 16, 2010 3:26 am

منقول عن الملتقى الفلسطيني للحوار


size=18]الكلمة يـابـا وزنها وعلى لسـانك دوزنهـا
والمغيبة احذر منهـا لأنها تودي عـالنيـران
وقالوا لسانك حصانك إن صنته يا خيي صانك
وإن هنته يا خيي هانك بـتقضي العمر بـالهــوان
أي فيهم بعملك عملاق بــعـقـدلـك الاتــفــــــــاق
بحكيلك عن الأخـــلاق و بـقضي عمره حـيران
و كلماتي من الأعـماق هـي حـبـي و الأشـــواق
و إذا مـا فـش أخــــلاق مـعــنـاته فــش إنـســـــان
و ناس بتعمل خير كثير و ناس بـتعمل شـــر كثير
كـل شـي مسجل بتقرير و هـذه الـدنـيـا امـتــحــان
و اســــــمع مني يا فهيم خـلـي ســــــيرك مســـتقيم
دنـيـا و فـيـها مـظـالـيـم بـبـاتـوا وراء الـقـضـبـان
و نـاس مـعـمـيـة قماره بـدور عـالشـــــــر دواره
و بــتفكرها شـــطـــارة و مـا ينوبه إلا الخســران
و ناس في عندها طيبة قلـبـهـا أصـفى من حليـب
و ما بمشي في المغيبة و مـا بـضرش بالإنســـان
من بـره هــالله هــالله و من جـــــوى بــيعلم الله
و بــالنميمة بتســـــلى و ما بيدشـــر ولا إنســـان
عــالكـذب علم أولاده و عـالســــرقة علم أحفاده
بــبـيتع بــأرض بلاده و بــقلك حـــب الأوطـــان
و ناس بتتباهى بطوله و بـالعـضـلات المفتولـــة
و ناس بتركض عجولة و ناس بتمشي عالمحجان
و عــضــلاته مـفتولــة و طـوله أزيد من طــولي
بتســكع فـش رجولـــة بـالشــــــارع وفوق اللبان
وناس نفوسها مريضة و كلمتها شــــــو عريضة
و مـا بتأدي فريضـــة و بــيفتخر إنه عصـــيان
وصارت يا خيي الإناث أصغر من عمر الأحداث
بتسهر للساعة ثلاث وين كانت بالمهرجان
وناس بلحية بتتباهى وعم تتخبى وراها
بالشارع بنته خلاها بشعر مكشف والسيقان
وعن هالموضة ما في رجوع كل نزلة وقبالها طلوع
هو قميصه مرقوع وهي كل ساعة بفستان
أي اوعى ترضى بالذلة ولو بتعيش بالقلة
يا خينا اكبر علة إنك ترضى بالهوان
الواحد بده يتجعمط كل هذا وما فش غلط
الصالة صارت مختلط والفرقة عند النسوان
فيهم بقلك يلا تع نسهر تع نتسلى
ليوم الله بعين الله وبينسى يوم الحسبان
ولو إنه ذنبك عظيم توب بسرعة يا فهيم
الله غفور رحيم وإوعى تشرك بالرحمن
هذه الدنيا اختبار إن كان بليل عن كان نهار
بكرة في جنة وفي نار وما بفرح إلا الربحان
وهذه الدنيا يا أمير صدق للنهاية تصير
واللي بحسن التدبير إله بالهيجا لمعان
وعنا الشجاعة عنا والمؤمن جزاؤه الجنة
من غشنا ليس منا وبكرة تصليه النيران
و يابا الدنيا جافيها وشو كثيرة بلاويها
وما أكثر الغدر فيها وما ظلش فيها أمان
وناس تدور عالعزة بترضى بلقمة خبزة
وناس الدنيا بتهزي إذا بنقطع لحم الضان
وناس تلعب القمار للصاحب بفشي الأسرار
نازل طالع كالمنشار بكل المراحل ربحان
وهذه الدنيا دوارة فيها ربح وخسارة
ناس بتقدح شرارة وناس تطفي بالنيران
معك قرش بتسوى قرش غير هيك برأسك شرش
وشو بفيد الجسم الهرش إذا ما فش أمان
وناس كثير بتشاكل وبتدور عالمشاكل
ناس بتاجر تتوكل وناس بتاجر بالأوطان
وناس تملك طيارات وملايين ودولارات
إله قصور وعمارات وناس بخشة في الاسكان
وناس كثير بتتجلى بتتغنى وبتتعلى
وناس بتسكن بفيلا وناس بخيمة يا فهمان
البنت صارت ختيارة والزاجل صارت طيارة
والخيمة صارت عمارة والحمارة صارت نيسان
وناس بتخلف بوعوده مش هيك كانت جدوده
وبتعمل حالها نمرودة وبوقت الهيجا كالصيصان
ويا رب احفظنا يا رب وكانت البنت بتنظب
اليوم البنت اليوم الشاب وفرقهم كأنك فهمان
وناس تلاقيها بوجهك بتبتسملك وبتضحك
وإذا بدور ظهرك ببلش خرط البيتنجان
إوعى من الحكي الفاضي عليه دوم اعتراضي
كل واحد بعقله راضي بس بالرزقة مش قنعان
وناس بشكل مغري ومعاها بنفذ صبري
وناس بتحكيلك دغري بلا لف ودوران
واللي أسلوبه ملتوي ما أحبه لو إنه قوي
لأنه الإنسان السوي بلا لف ودوران
ناس بترخي وناس تشد انت بتبني وهي بتهد
ناس تداينها بتسد وناس توديلك زعران
كل الناس مشكلين مثل أصابع الايدين
ناس بتضحك ناس تلين الناس أشكال الناس ألوان
وناس بتعطي التبريرة وحبال الكذب قصيرة
أما يا خينا الغيرة فموجودة عند النسوان
والروحة عالدجالين قلة عقل وقلة دين
وما برضى إلا بالعشرين ويا حسرة على النسوان
وهذه الدنيا كلها فنون المرأة بتمشي ببنطلون
بطل الرجال يمون اليوم الكلمة للنسوان
من أهداف الاستعمار تنزع المرأة الخمار
تترك أولادها الصغار وتشتغل بين الشبان
زلام بترضى بالعيشة بيد المرأة خشخيشة
هي على رأسها ريشة وهو عجنبها جزدان
بدها عيشة إفرنجية وخدامة وسيريلانكية
وسيارة وشوفيرية وناقصها مطرق رمان
بدل الجزمة عندها مية ويمكن اكثر شوية
وهو بجزمة مهرية بلا نعل ولا خيطان
وشو هذا يا جماعة العيشة صارت فظاعة
لا مرجلة ولا شجاعة وبقلك أبو الفرسان
وناس بالحرام تصير لا ذمة ولا ضمير
بتوكل ربا قناطير وبقلك بدي كمان
واللي أمواله جمع والزكاة منها منع
الطمع ضر وما نفع لمين بتعبي الجزدان
لا تفكر إنه جميل تقضي حياتك بخيل
بالقلة عايش ذليل وكيف بالعيشة قنعان
اسمع الله يرضى عليك اوعى تمشي هيك وهيك
عقد لحافك مد اجريك بلاش تصبحلي بردان
وصرنا نتقن التدليس على أعلى المقاييس
في عنا مليون إبليس وصرنا نعلم الشيطان
إلك عظيم الأجر إذا بتتحلى بالصبر
في الجنة في أعلى قصر وهيك وعدنا الرحمن
مش عارف شو هالسيرة وين النخوة وين الغيرة
بقلك حافظ عالجيرة وجاره منه مش سلمان
ونفسك يابا حاسبها وعالإساءة عاتبها
ودوم انت راقبها ولا تمشي دروب الشيطان
وصار عند العالم فن الإساءة وسوء الظن
كل ما واحد كلمة طن صدق خربط الميزان
ولا تفكر إنه بدوم ظلم الظالم عالمظلوم
ما يوم إلا قباله يوم قال المثل من زمان
وفكر قبل ما تغضب ولا صدقني بتتعب
حياتك بكرة تتشقلب ياريت ما تفيق ندمان
ناس في عندها غدر خبث ودهاء ومكر
مثل الثعلب بالوكر وبعمل حاله مش دريان
يعني بالعربي الفصيح بدي أصرخ بدي أصيح
بنشوف الدرب الصحيح بنحرف كإنا عميان
فيهم طبعه الخيانة وما بصون الأمانة
أخلاقه بدها صيانة أعوذ بالله من الشيطان
يا نساء المسلمين بدنا رجعة إلى الدين
نعلي صرحنا المتين ونبني أجيال القرآن
المرأة مضرب الأمثال هي مصنع الرجال
أم سلمة والأبطال فازوا بدعوة العدنان
لازم نختار الرفقة بعناية وبدقة
الصاحب امتحن صدقه إن كان محافظ أو خوان
يعني المعنى باختصار كلمة وحكاها الختيار
أصحابك بالرخاء كثار وعند الشدة فش إخوان
يابا احفظ الصديق بوقت الشدة بوقت الضيق
يا أبوبكر الصديق أعطي للعالم عنوان
يا دنيا غابوا الأبطال ما ظلش فيها رجال
إذا بقينا على هالحالة مش ممكن ترجع الأوطان
ولما كنا ببدر وتحلينا بالصبر
واحنا حسمنا الأمر وانتصرنا بعون الرحمن
والله بنصر الجميع لما لأمره بنطيع
لا تنسى الفعل الفظيع بأحد كلفنا أكفان
ولما كنا بالأحزاب والكفر من كل جناب
وبعون الرب المهاب انتصرنا على الطغيان
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ajuly.yoo7.com
 
نصائح بصوت التراث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من قصص التراث
» التراث الشعبي الفلسطيني حلقة وصل بقلم--أ.د.يحيى جبر *** أ. عبير حمد
» اكلات التراث الفلسطيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات العجولي :: عجولــــــل :: التراث العجولي--Heritage Ajjouli-
انتقل الى: